Cari Blog Ini

Tsalatsatul Ushul (3)

وَأَنۡوَاعُ الۡعِبَادَةِ الَّتِي أَمَرَ اللهُ بِهَا مِثۡلُ الۡإِسۡلَامِ وَالۡإِيمَانِ وَالۡإِحۡسَانِ؛ وَمِنۡهُ الدُّعَاءُ وَالۡخَوۡفُ وَالرَّجَاءُ وَالتَّوَكُّلُ وَالرَّغۡبَةُ وَالرَّهۡبَةُ وَالۡخُشُوعُ وَالۡخَشۡيَةُ وَالۡإِنَابَةُ وَالۡإِسۡتِعَانَةُ وَالۡإِسۡتِعَاذَةُ وَالۡإِسۡتِغَاثَةُ وَالذَّبۡحُ وَالنَّذۡرُ وَغَيۡرُ ذٰلِكَ مِنۡ أَنۡوَاعِ الۡعِبَادَةِ الَّتِي أَمَرَ اللهُ بِهَا كُلُّهَا لِلهِ تَعَالَى. وَالدَّلِيلُ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَأَنَّ ٱلۡمَسَـٰجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدۡعُوا۟ مَعَ ٱللَّهِ أَحَدًا﴾ [سورة الجن، الآية: ١٨]، فَمَنۡ صَرَفَ مِنۡهَا شَيۡئًا لِغَيۡرِ اللهِ فَهُوَ مُشۡرِكٌ كَافِرٌ، وَالدَّلِيلُ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَمَن يَدۡعُ مَعَ ٱللَّهِ إِلَـٰهًا ءَاخَرَ لَا بُرۡهَـٰنَ لَهُۥ بِهِۦ فَإِنَّمَا حِسَابُهُۥ عِندَ رَبِّهِۦٓ إِنَّهُۥ لَا يُفۡلِحُ ٱلۡكَـٰفِرُونَ﴾ [سورة المؤمنون، الآية: ١١٧]. وَفِي الۡحَدِيثِ: (الدُّعَاءُ مُخُّ الۡعِبَادَةِ). وَالدَّلِيلُ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ٱدۡعُونِىٓ أَسۡتَجِبۡ لَكُمۡ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَسۡتَكۡبِرُونَ عَنۡ عِبَادَتِى سَيَدۡخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ [سورة غافر، الآية: ٦٠]. 
وَدَلِيلُ الۡخَوۡفِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿فَلَا تَخَافُوهُمۡ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ﴾ [سورة آل عمران، الآية: ١٧٥]. 
وَدَلِيلُ الرَّجَاءِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿فَمَن كَانَ يَرۡجُوا۟ لِقَآءَ رَبِّهِۦ فَلۡيَعۡمَلۡ عَمَلًا صَـٰلِحًا وَلَا يُشۡرِكۡ بِعِبَادَةِ رَبِّهِۦٓ أَحَدًا﴾ [سورة الكهف، الآية: ١١٠]. 
وَدَلِيلُ التَّوَكُّلِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَعَلَى ٱللَّهِ فَتَوَكَّلُوٓا۟ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ﴾ [سورة المائدة، الآية: ٢٣]، وَقَالَ: ﴿وَمَن يَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱللَّهِ فَهُوَ حَسۡبُهُۥٓ﴾ [سورة الطلاق، الآية: ٣]. 
وَدَلِيلُ الرَّغۡبَةِ وَالرَّهۡبَةِ وَالۡخُشُوعِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿إِنَّهُمۡ كَانُوا۟ يُسَـٰرِعُونَ فِى ٱلۡخَيۡرَ‌ٰتِ وَيَدۡعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا۟ لَنَا خَـٰشِعِينَ﴾ [سورة الأنبياء، الآية: ٩٠]. 
وَدَلِيلُ الۡخَشۡيَةِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿فَلَا تَخۡشَوۡهُمۡ وَٱخۡشَوۡنِى﴾ [سورة البقرة، الآية: ١٥٠]. 
وَدَلِيلُ الۡإِنَابَةِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَأَنِيبُوٓا۟ إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا۟ لَهُۥ﴾ [سورة الزمر، الآية: ٥٤]. 
وَدَلِيلُ الۡإِسۡتِعَانَةِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾ [سورة الفاتحة، الآية: ٥]، وَفِي الۡحَدِيثِ: (إِذَا اسۡتَعَنۡتَ فَاسۡتَعِنۡ بِاللهِ). 
وَدَلِيلُ الۡإِسۡتِعَاذَةِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ﴾ [سورة الفلق، الآية: ١] وَ ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ﴾ [سورة الناس، الآية: ١]. 
وَدَلِيلُ الۡإِسۡتِغَاثَةِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَٱسْتَجَابَ لَكُمْ﴾ [سورة الأنفال، الآية: ٩]. 
وَدَلِيلُ الذَّبۡحِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿قُلْ إِنَّ صَلَاتِى وَنُسُكِى وَمَحْيَاىَ وَمَمَاتِى لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَـٰلَمِينَ . لَا شَرِيكَ لَهُۥ﴾ [سورة الأنعام، الآيتين: ١٦٢، ١٦٣]، وَمِنَ السُّنَّةِ: (لَعَنَ اللهُ مَنۡ ذَبَحَ لِغَيۡرِ اللهِ). 
وَدَلِيلُ النَّذۡرِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿يُوفُونَ بِٱلنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُۥ مُسْتَطِيرًا﴾ [سورة الإنسان، الآية: ٧].
Macam-macam ibadah yang telah Allah perintahkan seperti Islam, iman, dan ihsan. Yang termasuk ibadah adalah do'a, takut, berharap, tawakkal, harap, cemas, khusyu', khasy-yah, inabah, meminta pertolongan, meminta perlindungan, istighatsah (meminta dihilangkan kesulitan dan kebinasaan), menyembelih, nadzar, dan selain itu dari jenis-jenis ibadah yang telah Allah perintahkan. Seluruhnya untuk Allah. Dalilnya adalah firman Allah ta'ala,
وَأَنَّ ٱلۡمَسَـٰجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدۡعُوا۟ مَعَ ٱللَّهِ أَحَدًا 
Dan sesungguhnya masjid-masjid itu adalah kepunyaan Allah. Maka janganlah kamu menyembah seseorangpun di dalamnya di samping (menyembah) Allah. (QS. Al-Jinn: 18). Sehingga barangsiapa yang memalingkan ibadah ini kepada sesuatu selain Allah, maka dia musyrik lagi kafir. Dalilnya adalah firman Allah ta'ala, 
وَمَن يَدۡعُ مَعَ ٱللَّهِ إِلَـٰهًا ءَاخَرَ لَا بُرۡهَـٰنَ لَهُۥ بِهِۦ فَإِنَّمَا حِسَابُهُۥ عِندَ رَبِّهِۦٓ إِنَّهُۥ لَا يُفۡلِحُ ٱلۡكَـٰفِرُونَ 
Dan barangsiapa menyembah sesembahan yang lain di samping Allah, padahal tidak ada suatu dalilpun baginya tentang itu, maka sesungguhnya perhitungannya di sisi Rabbnya. Sesungguhnya orang-orang yang kafir itu tiada beruntung. (QS. Al-Mu`minun: 117). Dan di dalam hadits, 
الدُّعَاءُ مُخُّ الۡعِبَادَةِ 
Do'a itu adalah inti ibadah.
Dalilnya adalah firman Allah ta'ala, 
وَقَالَ رَبُّكُمُ ٱدۡعُونِىٓ أَسۡتَجِبۡ لَكُمۡ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَسۡتَكۡبِرُونَ عَنۡ عِبَادَتِى سَيَدۡخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ 
Dan Rabb kalian berfirman: "Berdoalah kepadaKu, niscaya akan Kuperkenankan bagi kalian. Sesungguhnya orang-orang yang menyombongkan diri dari menyembahKu akan masuk neraka Jahannam dalam keadaan hina dina." (QS. Ghafir: 60). 
Dalil takut adalah firman Allah ta'ala, 
فَلَا تَخَافُوهُمۡ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ 
Janganlah kalian takut kepada mereka, tetapi takutlah kepadaKu, jika kalian benar-benar orang yang beriman. (QS. Ali 'Imran: 175). 
Dalil berharap adalah firman Allah ta'ala, 
فَمَن كَانَ يَرۡجُوا۟ لِقَآءَ رَبِّهِۦ فَلۡيَعۡمَلۡ عَمَلًا صَـٰلِحًا وَلَا يُشۡرِكۡ بِعِبَادَةِ رَبِّهِۦٓ أَحَدًا 
Barangsiapa mengharap perjumpaan dengan Rabbnya, maka hendaklah ia mengerjakan amal yang saleh dan janganlah ia mempersekutukan seorangpun dalam beribadah kepada Rabbnya. (QS. Al-Kahfi: 110). 
Dalil tawakkal adalah firman Allah ta'ala, 
وَعَلَى ٱللَّهِ فَتَوَكَّلُوٓا۟ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ 
Dan hanya kepada Allah hendaknya kalian bertawakkal, jika kalian benar-benar orang yang beriman. (QS. Al-Ma`idah: 23). Dan Allah berfirman, 
وَمَن يَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱللَّهِ فَهُوَ حَسۡبُهُۥٓ 
Dan barangsiapa yang bertawakkal kepada Allah niscaya Allah akan mencukupkan (keperluan)nya. (QS. Ath-Thalaq: 3). 
Dalil harap, cemas, dan khusyu' adalah firman Allah ta'ala, 
إِنَّهُمۡ كَانُوا۟ يُسَـٰرِعُونَ فِى ٱلۡخَيۡرَ‌ٰتِ وَيَدۡعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا۟ لَنَا خَـٰشِعِينَ 
Sesungguhnya mereka adalah orang-orang yang selalu bersegera dalam (mengerjakan) perbuatan-perbuatan yang baik dan mereka berdoa kepada Kami dengan harap dan cemas. Dan mereka adalah orang-orang yang khusyu' kepada Kami. (QS. Al-Anbiya`: 90). 
Dalil khasy-yah adalah firman Allah ta'ala, 
فَلَا تَخۡشَوۡهُمۡ وَٱخۡشَوۡنِى 
Maka janganlah kalian takut kepada mereka dan takutlah kepadaKu (saja). (QS. Al-Baqarah: 150). 
Dalil inabah adalah firman Allah ta'ala, 
وَأَنِيبُوٓا۟ إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا۟ لَهُۥ 
Dan kembalilah kamu kepada Tuhanmu, dan berserah dirilah kepadaNya. (QS. Az-Zumar: 54). 
Dalil meminta pertolongan adalah firman Allah ta'ala, 
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ 
Hanya Engkaulah yang kami sembah, dan hanya kepada Engkaulah kami meminta pertolongan. (QS. Al-Fatihah: 5). Dan di dalam hadits, 
إِذَا اسۡتَعَنۡتَ فَاسۡتَعِنۡ بِاللهِ 
Jika engkau meminta pertolongan, maka mintalah pertolongan kepada Allah.
Dalil meminta perlindungan adalah firman Allah ta'ala, 
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ
Katakanlah: Aku berlindung kepada Rabb Yang Menguasai subuh. (QS. Al-Falaq: 1). Dan, 
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ 
Katakanlah: Aku berlindung kepada Rabb (yang memelihara dan menguasai) manusia. (QS. An-Naas: 1). 
Dalil istighatsah adalah firman Allah ta'ala, 
إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَٱسْتَجَابَ لَكُمْ 
(Ingatlah), ketika kamu memohon pertolongan kepada Tuhanmu, lalu diperkenankanNya bagimu. (QS. Al-Anfal: 9). 
Dalil menyembelih adalah firman Allah ta'ala, 
قُلْ إِنَّ صَلَاتِى وَنُسُكِى وَمَحْيَاىَ وَمَمَاتِى لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَـٰلَمِينَ . لَا شَرِيكَ لَهُۥ 
Katakanlah: sesungguhnya shalatku, ibadahku, hidupku dan matiku hanyalah untuk Allah, Rabb semesta alam. (QS. Al-An'am: 162). 
Dan dalil dari As-Sunnah, 
لَعَنَ اللهُ مَنۡ ذَبَحَ لِغَيۡرِ اللهِ 
Allah melaknat orang yang menyembelih untuk selain Allah.
Dalil nadzar adalah firman Allah ta'ala, 
يُوفُونَ بِٱلنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُۥ مُسْتَطِيرًا 
Mereka menunaikan nazar dan takut akan suatu hari yang azabnya merata di mana-mana. (QS. Al-Insan: 7).