At-Tuhfatus Saniyyah - Nakirah

وَالنَّكِرَةُ: كُلُّ اسْمٍ شَائِعٍ فِي جِنْسِهِ لَا يَخْتَصُّ بِهِ وَاحِدٌ دُونَ آخَرَ، وَتَقْرِيبُهُ: كُلُّ مَا صَلَحَ دُخُولُ الْأَلِفِ وَاللَّامِ عَلَيْهِ، نَحْوُ الرَّجُلِ وَالْفَرَسِ.
Nakirah adalah semua isim yang meliputi jenisnya, tidak mengkhususkan salah satu dari lainnya. Pendekatannya adalah: setiap yang bisa dimasuki alif dan lam, contohnya الرَّجُلِ dan الْفَرَسِ.
وَأَقُولُ: النَّكِرَةُ هِيَ كُلُّ اسۡمٍ وُضِعَ لَا لِيَخُصَّ وَاحِدًا بِعَيۡنِهِ مِنۡ بَيۡنِ أَفۡرَادِ جِنۡسِهِ، بَلۡ لِيَصۡلُحَ إِطۡلَاقُهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ عَلَى سَبِيلِ الۡبَدَلِ، نَحۡوُ: (رَجُلٍ) وَ(امۡرَأَةٍ)؛ فَإِنَّ الۡأَوَّلَ يَصِحُّ إِطۡلَاقَهُ عَلَى كُلِّ ذَكَرٍ بَالِغٍ مِنۡ بَنِي آدَمَ، وَالثَّانِي يَصۡحُّ إِطۡلَاقَهُ عَلَى كُلِّ أُنۡثَى بَالِغَةٍ مِنۡ بَنِي آدَمَ.
Nakirah adalah semua isim yang digunakan untuk tidak mengkhususkan satu anggota di antara anggota-anggota jenisnya, bahkan isim ini digunakan untuk memutlakkannya kepada setiap salah satu anggotanya dengan cara badal. Contohnya: رَجُلٍ dan امۡرَأَةٍ. Karena رَجُلٍ berarti memutlakkan terhadap setiap lelaki yang telah baligh dari kalangan bani Adam. Adapun امۡرَأَةٍ berarti memutlakkan kepada seluruh wanita yang telah baligh dari kalangan bani Adam.
وَعَلَامَةُ النَّكِرَةِ أَنۡ تَصۡلُحَ لِإَنۡ تَدۡخُلَ عَلَيۡهَا (أل) وَتُؤَثِّرَ فِيهَا التَّعۡرِيفَ، نَحۡوُ: (رَجُلٍ) فَإِنَّهُ يَصِحُّ دُخُولَ (أل) عَلَيۡهِ، وَتُؤَثِّرَ فِيهِ التَّعۡرِيفَ؛ فَتَقُولُ: (الرَّجُل)، وَكَذٰلِكَ: (غُلَامٌ، وَجَارِيَةٌ، وَصَبِيٌّ، وَفَتَاةٌ، وَمُعَلِّمٌ)، فَإِنَّكَ تَقُولُ: (الۡغُلَامُ، وَالۡجَارِيَةُ، وَالصَّبِيُّ، وَالۡفَتَاةُ، وَالۡمُعَلِّمُ).
Tanda isim itu nakirah adalah jika bisa diawali أل sehingga menyebabkannya menjadi ma’rifah. Contohnya رَجُلٍ sah untuk diberi awalan أل sehingga menjadi ma’rifah, yaitu الرَّجُل. Demikian pula untuk غُلَامٌ, جَارِيَةٌ, صَبِيٌّ, فَتَاةٌ, dan مُعَلِّمٌ sehingga menjadi الۡغُلَامُ, الۡجَارِيَةُ, الصَّبِيُّ, الۡفَتَاةُ, dan الۡمُعَلِّمُ.