At-Tuhfatus Saniyyah - Badal dan Hukumnya

إِذَا أُبْدلَ اسْمٌ مِنَ اسْمٍ أَوْ فِعْلٌ مِنْ فِعْلٍ تَبِعَهُ فِي جَمِيعِ إِعْرَابِهِ.
Jika sebuah isim dibadal oleh isim lain atau fi’il dibadal oleh fi’il lain, maka yang membadali itu selalu mengikuti i’rab dari kata yang dibadal.
وَأَقُولُ: الْبَدَلُ مَعْنَاهُ فِي اللُّغَةِ: الْعِوَضُ، تَقُولُ: اسْتَبْدَلْتُ كَذَا بِكَذَا، وَأَبْدَلْتُ كَذَا مِنْ كَذَا؛ تُرِيدُ أَنَّكَ اسْتَعَضْتَهُ مِنْهُ.
وَهُوَ فِي اصْطِلَاحِ النَّحْوِيِّينَ (التَّابِعُ الْمَقْصُودُ بِالْحُكْمِ بِلَا وَاسِطَةٍ).
Badal maknanya secara bahasa adalah pengganti. Contohnya: اسْتَبْدَلْتُ كَذَا بِكَذَا وَأَبْدَلْتُ كَذَا مِنْ كَذَا; yang engkau inginkan adalah engkau meminta ganti sesuatu dari sesuatu.
Adapun menurut istilah ahli nahwu: badal adalah kata yang mengikuti yang dimaksudkan oleh hukum dengan tanpa perantara.
وَحُكْمُهُ أَنَّهُ يَتْبَعُ الْمُبْدَلَ مِنْهُ فِي إِعْرَابِهِ، عَلَى مَعْنَى أَنَّهُ إِنْ كَانَ الْمُبْدَلُ مِنْهُ مَرْفُوعًا كَانَ الْبَدَلُ مَرْفُوعًا، نَحْوُ (حَضَرَ إِبْرَاهِيمُ أَبُوكَ) وَإِنْ كَانَ الْمُبْدَلُ مِنْهُ مَنْصُوبًا كَانَ الْبَدَلُ مَنْصُوبًا، نَحْوُ (قَابَلْتُ إِبْرَاهِيمَ أَخَاكَ) وَإِنْ كَانَ الْمُبْدَلُ مِنْهُ مَخْفُوضًا كَانَ الْبَدَلُ مَخْفُوضًا، نَحْوُ (أَعْجَبَتْنِي أَخْلَاقُ مُحَمَّدٍ خَالِكَ) وَإِنْ كَانَ الْمُبْدَلُ مِنْهُ مَجْزُومًا كَانَ الْبَدَلُ مَجْزُمًا، نَحْوُ (مَنْ يَشْكُرْ رَبَّهُ يَسْجُدْ لَهُ يَفُزْ).
Hukum badal mengikuti yang dibadali dalam hal i’rabnya. Maknanya, jika yang dibadali marfu’, maka badalnya marfu’, seperti حَضَرَ إِبْرَاهِيمُ أَبُوكَ (Ibrahim ayahmu telah hadir). Jika yang dibadali manshub, maka badalnya manshub, seperti قَابَلْتُ إِبْرَاهِيمَ أَخَاكَ (Aku menyambut Ibrahim saudaramu). Jika yang dibadali makhfudh, maka badalnya makhfudh, seperti أَعْجَبَتْنِي أَخْلَاقُ مُحَمَّدٍ خَالِكَ (Akhlak Muhammad pamanmu mengagumkanku). Dan jika yang dibadali majzum, maka badalnya majzum, seperti مَنْ يَشْكُرْ رَبَّهُ يَسْجُدْ لَهُ يَفُزْ (Barangsiapa yang bersyukur kepada Rabbnya bersujud kepadaNya, dia akan menang).