Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Taukid, Jenis dan Hukumnya

(بَابُ التَّوْكِيدِ) التَّوْكِيدُ: تَابِعٌ لِلْمُؤَكَّدِ فِي رَفْعِهِ وَنَصْبِهِ وَخَفْضِهِ وَتَعْرِيفِهِ.
Taukid adalah kata yang mengikuti kata yang dikuatkan dalam hal rafa’, nashab, khafdh, dan ma’rifahnya.
أَقُولُ: التَّأْكِيدُ -وَيُقَالُ التَّوْكِيدُ- مَعْنَاهُ فِي اللُّغَةِ: التَّقْوِيَّةُ، تَقُولُ: (أَكَّدْتُ الشَّيْءَ) وَتَقُولُ (وَكَّدْتُهُ) أَيْضًا: إِذَا قَوَّيْتُهُ.
Ta`kid atau taukid secara bahasa artinya adalah menguatkan. Contoh: أَكَّدْتُ الشَّيْءَ dan وَكَّدْتُهُ jika engkau menguatkannya.
وَهُوَ فِي اصْطِلَاحِ النَّحْوِيِّينَ نَوْعَانِ، الْأَوَّلُ: التَّوْكِيدُ اللَّفْظِيُّ، وَالثَّانِي، التَّوْكِيدُ الْمَعْنَوِيُّ.
Adapun secara istilah ahli nahwu ada dua jenis. Pertama, taukid lafzhi. Kedua, taukid ma’nawi.
أَمَّا التَّوْكِيدُ اللَّفْظِيُّ فَيَكُونُ بِتَكْرِيرِ اللَّفْظِ وَإِعَادَتِهِ بِعَيْنِهِ أَوْ بِمُرَادِفِهِ، سَوَاءً أَكَانَ اسْمًا نَحْوُ (جَاءَ مُحَمَّدٌ مُحَمَّدٌ) أَمْ كَانَ فِعْلًا نَحْوُ (جَاءَ جَاءَ مُحَمَّدٌ) أَمْ كَانَ حَرْفًا نَحْوُ (نَعَمْ نَعَمْ جَاءَ مُحَمَّدٌ) وَنَحْوُ (جَاءَ حَضَرَ أَبُو بَكْرٍ) وَ (نَعَمْ جَيْرِ جَاءَ مُحَمَّدٌ).
Taukid lafzhi adalah dengan mengulang lafazh baik dengan lafazh yang sama atau sinonimnya. Sama saja apakah kata itu berupa isim seperti جَاءَ مُحَمَّدٌ مُحَمَّدٌ atau berupa fi’il seperti جَاءَ جَاءَ مُحَمَّدٌ ataukah berupa huruf seperti نَعَمْ نَعَمْ جَاءَ مُحَمَّدٌ. Dan contoh lain جَاءَ حَضَرَ أَبُو بَكْرٍ dan نَعَمْ جَيْرِ جَاءَ مُحَمَّدٌ.
وَأَمَّا التَّوْكِيدُ الْمَعْنَوِيُّ فَهُوَ (التَّابِعُ الَّذِي يَرْفَعُ احْتِمَالَ السَّهْوِ أَوِ التَّوَسُّعِ فِي الْمَتْبُوعِ) وَتَوْضِيحُ هَذَا أَنَّكَ لَوْ قُلْتَ: (جَاءَ الْأَمِيرُ) احْتَمَلَ أَنَّكَ سَهَوْتَ أَوْ تَوَسَّعْتَ فِي الْكَلَامِ، وَأَنَّ غَرَضَكَ مَجِيءُ رَسُولِ الْأَمِيرِ، فَإِذَا قُلْتَ: (جَاءَ الْأَمِيرُ نَفْسُهُ) أَوْ قُلْتَ: (جَاءَ الْأَمِيرُ عَيْنُهُ) ارْتَفَعَ الْإِحْتِمَالُ وَتَقَرَّرَ عِنْدَ السَّامِعِ أَنَّكَ لَمْ تُرِدْ إِلَّا مَجِيءَ الْأَمِيرِ نَفْسِهِ.
Adapun taukid ma’nawi adalah kata yang mengikuti yang menghilangkan kemungkinan lupa atau perluasan makna pada kata yang diikuti. Lebih jelasnya, jika engkau mengatakan جَاءَ الْأَمِيرُ (Pemimpin itu telah datang), masih mengandung kemungkinan bahwa engkau lupa atau memperluas makna dalam pembicaraan, dan bahwa yang engkau maksud adalah utusan pemimpin. Sehingga bila engkau mengatakan جَاءَ الْأَمِيرُ نَفْسُهُ atau جَاءَ الْأَمِيرُ عَيْنُهُ (Pemimpin itu sendirilah telah datang), maka hilanglah kemungkinan dan mantaplah bagi yang mendengar bahwa tidaklah yang engkau inginkan kecuali datangnya pemimpin itu sendiri.
وَحُكْمُ هَذَا التَّابِعِ أَنَّهُ يُوَافِقُ مَتْبُوعَهُ فِي إِعْرَابِهِ، عَلَى مَعْنَى أَنَّهُ إِنْ كَانَ الْمَتْبُوعُ مَرْفُوعًا كَانَ التَّابِعُ مَرْفُوعًا أَيْضًا، نَحْوُ: (حَضَرَ خَالِدٌ نَفْسُهُ) وَإِنْ كَانَ الْمَتْبُوعُ مَنْصُوبًا كَانَ التَّابِعُ مَنْصُوبًا مِثْلَهُ، نَحْوُ: (حَفِظْتَ الْقُرْآنَ كُلَّهُ) وَإِنْ كَانَ الْمَتْبُوعُ مَخْفُوضًا كَانَ التَّابِعُ مَخْفُوضًا كَذَلِكَ، نَحْوُ: (تَدَبَّرْتُ فِي الْكِتَابِ كُلِّهِ) وَيَتَّبِعُهُ أَيْضًا فِي تَعْرِيفِهِ، كَمَا تَرَى فِي هَذِهِ الْأَمْثِلَةِ كُلِّهَا.
Hukum kata yang mengikuti ini adalah sesuai dengan kata yang diikuti dalam hal i’rabnya. Maknanya, jika kata yang diikuti marfu’, maka kata yang mengikuti juga marfu’, seperti: حَضَرَ خَالِدٌ نَفْسُهُ. Jika yang diikuti manshub, maka yang mengikuti manshub juga, contoh: حَفِظْتَ الْقُرْآنَ كُلَّهُ. Jika kata yang diikuti makhfudh, maka kata yang mengikuti juga makhfudh, seperti: تَدَبَّرْتُ فِي الْكِتَابِ كُلِّهِ. Begitu pula dalam hal ma’rifahnya. Sebagaimana yang telah engkau lihat pada semua contoh-contoh tadi.