Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Harakat Fathah dan Tempat-tempatnya

الْفَتْحَةُ وَمَوَاضِعُهَا

فَأَمَّا الْفَتْحَةُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلنَّصْبِ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ: فِي الْإِسْمِ الْمُفْرَدِ وَجَمْعِ التَّكْسِيرِ وَالْفِعْلِ الْمُضَارِعِ إِذَا دَخَلَ عَلَيْهِ نَاصِبٌ وَلَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْءٌ.
Adapun fathah menjadi tanda untuk nashab pada tiga tempat: pada isim mufrad, jamak taksir, dan fi’il mudhari’ jika ada ‘amil nashab yang masuk padanya dan tidak ada sesuatupun yang bersambung di akhir katanya.
وَأَقُولُ: تَكُونُ الْفَتْحَةُ عَلَامَةً عَلَى أَنَّ الْكَلِمَةَ مَنْصُوبَةٌ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ، الْمَوْضِعُ الْأَوَّلُ: الْإِسْمُ الْمُفْرَدُ، وَالْمَوْضِعُ الثَّانِي: جَمْعُ التَّكْسِيرِ، وَالْمَوْضِعُ الثَّالِثُ: الْفِعْلُ الْمُضَارِعُ الَّذِي سَبَقَهُ نَاصِبٌ، وَلَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ أَلِفُ اثْنَيْنِ، وَلَا وَاوُ جَمَاعَةٍ، وَلَا يَاءُ مُخَاطَبَةٍ، وَلَا نُونُ تَوْكِيدٍ، وَلَا نُونُ نِسْوَةٍ.
Fathah menjadi tanda bahwa kata itu manshub pada tiga tempat.
  1. Isim mufrad
  2. Jamak taksir
  3. Fi’il mudhari’ yang didahului ‘amil nashab dan tidak diakhiri oleh alif tatsniyah, wawu jama’ah, ya` mukhathabah, nun taukid, dan nun niswah.
أَمَّا الْإِسْمُ الْمُفْرَدُ فَقَدْ سَبَقَ تَعْرِيفُهُ، وَالْفَتْحَةُ تَكُونُ ظَاهِرَةً عَلَى آخِرِهِ فِي نَحْوِ (لَقِيتُ عَلِيًّا) وَنَحْوِ (قَابَلْتُ هِنْدًا) فَعَلِيًّا وَهِنْدًا، اسْمَانِ مُفْرَدَانِ وَهُمَا مَنْصُوبَانِ؛ لِأَنَّهُمَا مَفْعُولَانِ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِمَا الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ، وَالْأَوَّلُ مُذَكَّرٌ وَالثَّانِي مُؤَنَّثٌ، وَتَكُونُ الْفَتْحَةُ مُقَدَّرَةً نَحْوُ (لَقِيتُ الْفَتَى) وَنَحْوُ (حَدَّثْتُ لَيْلَى) فَالْفَتَى وَلَيْلَى: اسْمَانِ مُفْرَدَانِ مَنْصُوبَانِ؛ لِكَوْنِ كُلٍّ مَنْهُمَا وَقَعَ مَفْعُولًا بِهِ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِمَا فَتْحَةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَى الْأَلِفِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ، وَالْأَوَّلُ مُذَكَّرٌ وَالثَّانِي مُؤَنَّثٌ.
Adapun isim mufrad, telah berlalu pengertiannya. Fathah bisa nampak pada akhir kata, contoh لَقِيتُ عَلِيًّا dan قَابَلْتُ هِنْدًا. Maka عَلِيًّا dan هِنْدًا adalah dua isim manshub karena keduanya berkedudukan maf’ul. Tanda nashabnya fathah yang nampak. Yang pertama mudzakkar, yang kedua mu`annats. Fathah bisa tersembunyi, contoh لَقِيتُ الْفَتَى dan حَدَّثْتُ لَيْلَى. Maka الْفَتَى dan لَيْلَى adalah dua isim mufrad manshub; karena keduanya maf’ul bih. Tanda nashabnya adalah fathah yang tersembunyi pada huruf alif, ta’adzdzur mencegah dari kemunculannya. Yang pertama mudzakkar, dan yang kedua mu`annats.
وَأَمَّا جَمْعُ التَّكْسِيرِ فَقَدْ سَبَقَ تَعْرِيفُهُ أَيْضًا، وَالْفَتْحَةُ قَدْ تَكُونُ ظَاهِرَةً عَلَى آخِرِهِ، نَحْوُ (صَاحَبْتُ الرِّجَالَ) وَنَحْوُ (رَعَيْتُ الْهُنُودَ) فَالرِّجَالَ وَالْهُنُودَ: جَمْعَا تَكْسِيرٍ مَنْصُوبَانِ، لِكَوْنِهِمَا مَفْعُولَيْنِ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِمَا الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ، وَالْأَوَّلُ مُذَكَّرٌ، وَالثَّانِي مُؤَنَّثٌ، وَقَدْ تَكُونُ الْفَتْحَةُ مُقَدَّرَةً، نَحْوُ قَوْلِهِ تَعَالَى: (وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى)، وَنَحْوُ قَوْلِهِ تَعَالَى: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى) فَسُكَارَى وَالْأَيَامَى: جَمْعَا تَكْسِيرٍ مَنْصُوبَانِ؛ لِكَوْنِهِمَا مَفْعُولَيْنِ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِمَا فَتْحَةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَى الْأَلِفِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ.
Adapun jamak taksir, juga telah lewat pengertiannya. Fathah terkadang bisa nampak pada akhir kata, contoh صَاحَبْتُ الرِّجَالَ dan رَعَيْتُ الْهُنُودَ. Maka الرِّجَالَ dan الْهُنُودَ keduanya adalah jamak taksir manshub, karena kedudukannya sebagai maf’ul. Tanda nashabnya fathah yang nampak. Yang pertama mudzakkar sedangkan yang kedua mu`annats. Fathah terkadang bisa tersembunyi, contohnya firman Allah ta’ala: وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى dan وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى. Maka سُكَارَى dan الْأَيَامَى keduanya jamak taksir manshub, karena kedudukannya sebagai maf’ul. Tanda nashabnya fathah yang tersembunyi pada huruf alif, ta’adzdzur mencegah dari kemunculannya.
وَأَمَّا الۡفِعۡلُ الۡمُضَارِعُ الۡمَذۡكُورُ فَنَحۡوُ قَوۡلِهِ تَعَالِى: ﴿لَنۡ نَبۡرَحَ عَلَيۡهِ عَٰكِفِينَ﴾، فَـ(نَبۡرَحَ): فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَنۡصُوبٌ بِـ(لَنۡ)، وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡفَتۡحَةُ الظَّاهِرَةُ، وَقَدۡ تَكُونُ الۡفَتۡحَةُ مُقَدَّرَةً، نَحۡوُ: (يَسُرُّنِي أَنۡ تَسۡعَى إِلَى الۡمَجۡدِ)، فَـ(تَسۡعَى): فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَنۡصُوبٌ بِـ(أَنۡ)، وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ فَتۡحَةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَى الۡأَلِفِ مَنَعَ مِنۡ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ.
Adapun fi’il mudhari’ contohnya firman Allah ta’ala: لَنۡ نَبۡرَحَ عَلَيۡهِ عَٰكِفِينَ, maka نَبۡرَحَ adalah fi’il mudhari’ manshub dengan sebab لَنۡ. Tanda nashabnya fathah yang nampak. Terkadang fathahnya bisa tersembunyi, contoh: يَسُرُّنِي أَنۡ تَسۡعَى إِلَى الۡمَجۡدِ, maka تَسۡعَى adalah fi’il mudhari’ manshub dengan sebab أَنۡ. Tanda nashabnya fathah yang tersembunyi pada huruf alif, ta’adzdzur mencegah dari kemunculannya.
فَإِنِ اتَّصَلَ بِآخِرِ الۡفِعۡلِ الۡمُضَارِعِ أَلِفُ اثۡنَيۡنِ، نَحۡوُ: (لَنۡ يَضۡرِبَا)، أَوۡ وَاوُ جَمَاعَةٍ، نَحۡوُ: (لَنۡ تَضۡرِبُوا)، أَوۡ يَاءُ مُخَاطَبَةٍ نَحۡوُ: (لَنۡ تَضۡرِبِي)، لَمۡ يَكُنۡ نَصۡبُهُ بِالۡفَتۡحَةِ؛ فَكُلٌّ مِنۡ: (تَضۡرِبَا) وَ (تَضۡرِبُوا) وَ (تَضۡرِبِي)، مَنۡصُوبٌ بِـ(لَنۡ)، وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ حَذۡفُ النُّونِ، وَالۡأَلِفُ أَوِ الۡوَاوُ أَوِ الۡيَاءُ فَاعِلٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ، وَسَتَعۡرِفُ ذٰلِكَ فِيمَا يَأۡتِي.
Jika alif tatsniyah bersambung di akhir fi’il mudhari’ seperti لَنۡ يَضۡرِبَا, atau wawu jama’ah seperti لَنۡ تَضۡرِبُوا, atau ya` mukhathabah seperti لَنۡ تَضۡرِبِي, maka nashabnya bukan dengan fathah. Setiap dari تَضۡرِبَا, تَضۡرِبُوا, dan تَضۡرِبِي manshub dengan sebab لَنۡ, tanda nashabnya dihapusnya huruf nun. Huruf alif, wawu, dan ya` adalah fa’il mabni atas tanda sukun pada kedudukan rafa’. Engkau akan mengetahui hal itu pada pembahasan yang akan datang.
وَإِنِ اتَّصَلَ بِآخِرِهِ نُونُ تَوۡكِيدٍ ثَقِيلَةٌ، نَحۡوُ: (وَاللهِ لَنۡ تَذۡهَبَنَّ)، أَوۡ خَفِيفَةٌ نَحۡوُ: (وَاللهِ لَنۡ تَذۡهَبَنۡ) فَهُوَ مَبۡنِيٌّ عَلَى الۡفَتۡحِ فِي مَحَلِّ نَصۡبٍ.
Jika nun taukid tsaqilah seperti وَاللهِ لَنۡ تَذۡهَبَنَّ, atau nun taukid khafifah seperti وَاللهِ لَنۡ تَذۡهَبَنۡbersambung di akhir fi’il mudhari’, maka fi’il mudhari’ tersebut mabni atas tanda fathah pada kedudukan nashab.
وَإِنِ اتَّصَلَ بِآخِرِهِ نُونُ النِّسۡوَةِ، نَحۡوُ: (لَنۡ تُدۡرِكۡنَ الۡمَجۡدَ إِلَّا بِالۡعَفَافِ) فَهُوَ حِينَئِذٍ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصۡبٍ.
Dan jika nun niswah bersambung di akhir fi’il mudhari’ seperti لَنۡ تُدۡرِكۡنَ الۡمَجۡدَ إِلَّا بِالۡعَفَافِ, maka fi’il mudhari’ menjadi mabni atas tanda sukun pada kedudukan nashab.