Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Penggantian Hadzfun Nun dari Fathah

نِيَابَةُ حَذۡفِ النُّونِ عَنِ الۡفَتۡحَةِ

وَأَمَّا حَذْفُ النُّونِ فَيَكُونُ عَلَامَةً لِلنَّصْبِ فِي الْأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ الَّتِي رَفْعُهَا بِثَبَاتِ النُّونِ.
Adapun dihapusnya huruf nun menjadi tanda nashab pada fi’il yang lima (af’alul khamsah) yang rafa’nya dengan tetapnya huruf nun.
وَأَقُولُ: قَدۡ عَرَفۡتَ مِمَّا سَبَقَ مَا هِيَ الۡأَفۡعَالُ الۡخَمۡسَةُ، وَالۡآنَ نُخۡبِرُكَ أَنَّهُ يُمۡكِنُكَ أَنۡ تَعۡرِفَ نَصۡبَ كُلِّ وَاحِدٍ مِنۡهَا إِذَا وَجَدۡتَ النُّونَ الَّتِي تَكُونُ عَلَامَةُ الرَّفۡعِ مَحۡذُوفَةً، وَمِثَالُهَا فِي حَالَةِ النَّصۡبِ قَوۡلُكَ: (يَسُرُّنِي أَنۡ تَحۡفَظُوا دُرُوسَكُمۡ)، وَنَحۡوُ: (يُؤۡلِمُنِي مِنَ الۡكُسَالَى أَنۡ يُهۡمِلُوا فِي وَاجِبَاتِهِمۡ)، فَكُلٌّ مِنۡ (تَحۡفَظُوا)، وَ(يُهۡمِلُوا) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَنۡصُوبٌ بِأَنۡ، وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ حَذۡفُ النُّونِ، وَوَاوُ الۡجَمَاعَةِ فَاعِلٌ، مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ.
Engkau telah mengetahui dari pembahasan yang lalu apa itu af’alul khamsah (fi’il yang lima). Sekarang kami beritahu bahwa mungkin engkau mengenali nashab setiap fi’il yang lima itu jika engkau mendapati huruf nun yang merupakan tanda rafa’ itu terhapus. Contoh fi’il yang lima pada keadaan nashab adalah ucapanmu يَسُرُّنِي أَنۡ تَحۡفَظُوا دُرُوسَكُمۡ dan يُؤۡلِمُنِي مِنَ الۡكُسَالَى أَنۡ يُهۡمِلُوا فِي وَاجِبَاتِهِمۡ. Sehingga, setiap dari تَحۡفَظُوا dan يُهۡمِلُوا adalah fi’il mudhari’ manshub karena أَنۡ. Tanda nashabnya dihapusnya huruf nun. Wawu jama’ah adalah fa’il, mabni di atas tanda sukun pada keadaan rafa’.
وَكَذٰلِكَ الۡمُتَّصِلُ بِأَلِفِ الۡإِثۡنَيۡنِ، نَحۡوُ: (يَسُرُّنِي أَنۡ تَنَالَا رَغَبَاتِكُمَا) وَالۡمُتَّصِلُ بِيَاءِ الۡمُخَاطَبَةِ، نَحۡوُ: (يُؤۡلِمُنِي أَنۡ تُفَرِّطِي فِي وَاجِبِكِ)، وَقَدۡ عَرَفۡتَ كَيۡفَ تُعۡرِبُهُمَا.
Begitu pula af’alul khamsah yang bersambung dengan huruf alif itsnain, seperti يَسُرُّنِي أَنۡ تَنَالَا رَغَبَاتِكُمَا dan yang bersambung dengan huruf ya` mukhathabah, seperti يُؤۡلِمُنِي أَنۡ تُفَرِّطِي فِي وَاجِبِكِ. Engkau telah mengetahui bagaimana cara mengi’rabnya.