Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Kata yang Dii'rab dengan Harakat

فَالَّذِي يُعْرَبُ بِالْحَرَكَاتِ أَرْبَعَةُ أَشْيَاءَ: الْإِسْمُ الْمُفْرَدُ وَجَمْعُ التَّكْسِيرِ وَجَمْعُ الْمُؤَنَّثِ السَّالِمُ وَالْفِعْلُ الْمُضَارِعُ الَّذِي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْءٌ.
Kata yang dii’rab dengan harakat ada empat: isim mufrad, jamak taksir, jamak muannats salim, dan fi’il mudhari’ yang tidak ada sesuatu pun yang bersambung di akhir kata.
وَأَقُولُ: الۡحَرَكَاتُ ثَلَاثَةٌ، وَهِيَ: الضَّمَّةُ وَالۡفَتۡحَةُ وَالۡكَسۡرَةُ، وَيُلۡحَقُ بِهَا السُّكُونُ، وَقَدۡ عَلِمۡتَ أَنَّ الۡمُعۡرَبَاتِ عَلَى قِسۡمَيۡنِ: قِسۡمٌ يُعۡرَبُ بِالۡحَرَكَاتِ، وَقِسۡمٌ يَعۡرَبُ بِالۡحُرُوفِ، وَهٰذَا شُرُوعٌ فِي بَيَانِ الۡقِسۡمِ الۡأَوَّلِ الَّذِي يُعۡرَبُ بَالۡحَرَكَاتِ، وَهُوَ أَرۡبَعَةُ أَشۡيَاءَ:
Harakat ada tiga, yaitu: dhammah, fathah, dan kasrah. Dan sukun diikutkan dengannya. Engkau telah mengetahui bahwa kata yang dii’rab ada dua bagian: satu bagian dii’rab dengan harakat, dan satu bagian yang lain dii’rab dengan huruf. Dan ini adalah awal di dalam penjelasan bagian pertama yang dii’rab dengan harakat. Bagian ini ada empat:
١ - الۡإِسۡمُ الۡمُفۡرَدُ، وَمِثَالُهُ (مُحَمَّدٌ) وَ (الدَّرۡسُ) مِنۡ قَوۡلِكَ: (ذَاكَرَ مُحَمَّدٌ الدَّرۡسَ) فَذَاكَرَ: فِعۡلٌ مَاضٍ مَبۡنِيٌّ عَلَى الۡفَتۡحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الۡإِعۡرَابِ، وَمُحَمَّدٌ: فَاعِلٌ مَرۡفُوعٌ، وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ، وَالدَّرۡسَ: مَفۡوعُولٌ بِهِ مَنۡصُوبٌ، وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡفَتۡحَةُ الظَّاهِرَةُ، وَكُلٌّ مِنۡ (مُحَمَّدٌ) وَ (الدَّرۡسَ) اسۡمٌ مُفۡرَدٌ.
1. Isim mufrad, contohnya مُحَمَّدٌ dan الدَّرۡسُ dari ucapanmu ذَاكَرَ مُحَمَّدٌ الدَّرۡسَ. Maka ذَاكَرَ adalah fi’il madhi mabni atas tanda fathah, tidak memiliki kedudukan dari i’rab. مُحَمَّدٌ adalah fa’il marfu’, tanda rafa’nya adalah dhammah yang nampak. Dan الدَّرۡسَ adalah maf’ul bih manshub, tanda nashabnya adalah fathah yang nampak. Setiap dari مُحَمَّدٌ dan الدَّرۡسَ adalah isim mufrad.
٢ - جَمۡعُ التَّكۡسِيرِ، وَمِثَالُهُ (التَّلَامِيذُ) وَ (الدُّرُوسُ) مِنۡ قَوۡلِكَ: (حَفِظَ التَّلَامِيذُ الدُّرُوسَ) فَحَفِظَ: فِعۡلٌ مَاضٍ مَبۡنِيٌّ عَلَى الۡفَتۡحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الۡإِعۡرَابِ، وَالتَّلَامِيذُ: فَاعِلٌ مَرۡفُوعٌ، وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ، وَالدُّرُوسَ: مَفۡعُولٌ بِهِ مَنۡصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡفَتۡحَةُ الظَّاهِرَةُ، وَكُلٌّ مِنۡ (التَّلَامِيذُ) وَ (الدُّرُوسَ) جَمۡعُ تَكۡسِيرٍ.
2. Jamak taksir, contohnya التَّلَامِيذُ dan الدُّرُوسُ dari ucapanmu: حَفِظَ التَّلَامِيذُ الدُّرُوسَ. Maka حَفِظَ adalah fi’il madhi mabni atas tanda fathah, tidak memiliki kedudukan dari i’rab. التَّلَامِيذُ adalah fa’il marfu’, tanda rafa’nya adalah dhammah yang nampak. Dan الدُّرُوسَ adalah maf’ul bih manshub, tanda nashabnya adalah fathah yang nampak. Dan setiap dari التَّلَامِيذُ dan الدُّرُوسَ adalah jamak taksir.
٣ - جَمۡعُ الۡمُؤَنَّثِ السَّالِمُ، وَمِثَالُهُ (الۡمُؤۡمِنَاتُ) وَ (الصَّلَوَاتُ) مِنۡ قَوۡلِكَ: (خَشَعَ الۡمُؤۡمِنَاتُ فِي الصَّلَوَاتِ) فَخَشَعَ: فِعۡلٌ مَاضٍ مَبۡنِيٌّ عَلَى الۡفَتۡحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الۡإِعۡرَابِ، وَالۡمُؤۡمِنَاتُ: فَاعِلٌ مَرۡفُوعٌ، وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ، وَفِي: حَرۡفُ جَرٍّ، وَالصَّلَوَاتِ: مَجۡرُورٌ بِفِي، وَعَلَامَةُ جَرِّهِ الۡكَسۡرَةُ الظَّاهِرَةُ، وَكُلٌّ مِنۡ (الۡمُؤۡمِنَاتُ) وَ (الصَّلَوَاتِ) جَمۡعُ مُؤَنَّثٍ سَالِمٌ.
3. Jamak muannats salim, contohnya الۡمُؤۡمِنَاتُ dan الصَّلَوَاتُ dari ucapanmu: خَشَعَ الۡمُؤۡمِنَاتُ فِي الصَّلَوَاتِ. Maka خَشَعَ adalah fi’il madhi mabni atas tanda fathah, tidak memiliki kedudukan dari i’rab. الۡمُؤۡمِنَاتُ adalah fa’il marfu’, tanda rafa’nya adalah dhammah yang nampak. فِي adalah huruf jar. Dan الصَّلَوَاتِ majrur dengan sebab فِي, tanda jarnya adalah kasrah yang nampak. Setiap dari الۡمُؤۡمِنَاتُ dan الصَّلَوَاتِ adalah jamak muannats salim.
٤ - الۡفِعۡلُ الۡمُضَارِعُ الَّذِي لَمۡ يَتَّصِلۡ بِآخِرِهِ شَيۡءٌ، وَمِثَالُهُ (يَذۡهَبُ) مِنۡ قَوۡلِكَ: (يَذۡهَبُ مُحَمَّدٌ) فَيَذۡهَبُ: فِعۡلٌ مُضَارِعٌ، مَرۡفُوعٌ لِتَجَرُّدِهِ مِنَ النَّاصِبِ وَالۡجَازِمِ، وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ، وَمُحَمَّدٌ: فَاعِلٌ مَرۡفُوعٌ، وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ.
4. Fi’il mudhari’ yang tidak ada sesuatu pun bersambung di akhir katanya. Contohnya يَذۡهَبُ dari ucapanmu يَذۡهَبُ مُحَمَّدٌ. Maka يَذۡهَبُ adalah fi’il mudhari’ marfu’ karena tidak ada amil nashab dan jazm. Tanda rafa’nya adalah dhammah yang nampak. Dan مُحَمَّدٌ adalah fa’il marfu’, tanda rafa’nya adalah dhammah yang nampak.