Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Syarat-syarat Hal dan Shahibul Hal

شُرُوطُ الۡحَالِ وَشُرُوطُ صَاحِبِهِ

قَالَ: وَلَا يَكُونُ إِلَّا نَكِرَةً، وَلَا يَكُونُ إِلَّا بَعۡدَ تَمَامِ الۡكَلَامِ، وَلَا يَكُونُ صَاحِبُهَا إِلَّا مَعۡرِفَةً.
Ibnu Ajrum berkata: Hal hanya terjadi dalam bentuk nakirah, terjadi setelah sempurnanya kalimat, dan shahibul hal berupa ma'rifah.
أَقُولُ: الۡأَصۡلُ فِي الۡحَالِ أَنۡ تَكُونَ نَكِرَةً -كَمَا فِي جَمِيعِ الۡأَمۡثِلَةِ الۡمُتَقَدِّمَةِ- فَإِنۡ جَاءَتۡ بِلَفۡظِ الۡمَعۡرِفَةِ وَجَبَ تَأۡوِيلُهَا بِنَكِرَةٍ نَحۡوُ: (جَاءَ زَيۡدٌ وَحۡدَهُ) وَ(جَاءُوا الۡجَمَّ الۡغَفِيرَ) فَـ(وَحۡدَهُ) حَالٌ وَهُوَ مَعۡرِفَةٌ بِالۡإِضَافَةِ إِلَى الضَّمِيرِ فَيُؤَوَّلُ بِنَكِرَةٍ وَهِيَ -مُنۡفَرِدًا- وَ(الۡجَمَّ) حَالٌ وَهُوَ مَعۡرِفَةٌ بِـ(أَلۡ) فَيُؤَوَّلُ بِنَكِرَةٍ وَهِيَ -جَمِيعًا-.
Ahmad bin Tsabit berkata: Asal hal adalah berupa nakirah sebagaimana pada seluruh contoh terdahulu. Sehingga, jika hal datang menggunakan lafazh ma'rifah, wajib mena`wilkannya kepada nakirah. Contoh: جَاءَ زَيۡدٌ وَحۡدَهُ dan جَاءُوا الۡجَمَّ الۡغَفِيرَ. Jadi, وَحۡدَهُ adalah hal dan ia berupa ma'rifah karena idhafah kepada dhamir, maka ia dita`wil kepada nakirah yaitu مُنۡفَرِدًا (sendirian). Dan الۡجَمَّ adalah hal dan ia berupa ma'rifah dengan sebab أَلۡ, maka dita`wil kepada nakirah yaitu جَمِيعًا (bersama-sama).
وَالۡأَصۡلُ فِي الۡحَالِ أَيۡضًا أَنۡ تَأۡتِيَ بَعۡدَ تَمَامِ الۡكَلَامِ؛ لِأَنَّهَا فَضۡلَةٌ. وَمَعۡنَى -تَمَامِ الۡكَلَامِ- أَنۡ يَأۡخُذَ الۡفِعۡلُ فَاعِلَهُ وَالۡمُبۡتَدَأُ خَبَرَهُ. فَالۡأَوَّلُ كَجَمِيعِ الۡأَمۡثِلَةِ الۡمُتَقَدِّمَةِ وَنَحۡوِ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَلَا تَمۡشِ فِي الۡأَرۡضِ مَرَحًا﴾ [الإسراء: ٣٧] فَـ(مَرَحًا) حَالٌ جَاءَتۡ بَعۡدَ أَنۡ أَخَذَ الۡفِعۡلُ وَهُوَ (تَمۡشِ) فَاعِلَهُ الۡمُسۡتَتِرَ فِيهِ. وَالثَّانِي: كَقَوۡلِكَ: (زَيۡدٌ تَاجِرٌ أَمِينًا) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَهُوَ الۡحَقُّ مُصَدِّقًا﴾ [البقرة: ٩١] فَكُلٌّ مِنۡ (أَمِينًا وَمُصَدِّقًا) حَالٌ جَاءَتۡ بَعۡدَ أَنۡ أَخَذَ الۡمُبۡتَدَأُ خَبَرَهُ.
Asal lain dalam hal adalah datang setelah sempurnanya kalimat, karena hal ini merupakan tambahan. Makna sempurnanya kalimat adalah setelah fi'il dilengkapi fa'ilnya dan mubtada` dilengkapi khabarnya. Contoh jenis pertama seperti seluruh contoh-contoh yang telah lewat dan firman Allah ta'ala, وَلَا تَمۡشِ فِي الۡأَرۡضِ مَرَحًا (QS. Al-Isra`: 37). مَرَحًا adalah hal yang datang setelah fi'il تَمۡشِ dilengkapi fa'ilnya yang mustatir pada fi'il tersebut. Jenis yang kedua seperti ucapanmu: زَيۡدٌ تَاجِرٌ أَمِينًا dan firman Allah ta'ala: وَهُوَ الۡحَقُّ مُصَدِّقًا (QS. Al-Baqarah: 91). Jadi setiap dari أَمِينًا dan مُصَدِّقًا adalah hal yang datang setelah mubtada` dilengkapi khabarnya.
وَقَدۡ يَتَقَدَّمُ الۡحَالُ -عَلَى خِلَافِ الۡأَصۡلِ- إِمَّا جَوَازًا، نَحۡوُ: (رَاكِبًا جَاءَ زَيۡدٌ) فَـ(رَاكِبًا) حَالٌ مُقَدَّمٌ جَوَازًا؛ بِدَلِيلِ جَوَازِ تَأۡخِيرِهِ عَلَى الۡأَصۡلِ، فَتَقُولُ: (جَاءَ زَيۡدٌ رَاكِبًا)، وَإِمَّا وُجُوبًا؛ وَذٰلِكَ إِذَا كَانَ لَهَا صَدۡرُ الۡكَلَامِ كَأَسۡمَاءِ الۡإِسۡتِفۡهَامِ نَحۡوُ: (كَيۡفَ جَاءَ زَيۡدٌ) فَـ(كَيۡفَ) اسۡمُ إِسۡتِفۡهَامٍ مَبۡنِيٌّ عَلَى الۡفَتۡحِ فِي مَحَلِّ نَصۡبٍ عَلَى الۡحَالِ مُقَدَّمٌ وُجُوبًا، وَإِنَّمَا وَجَبَ تَقۡدِيمُهُ فِي هٰذَا الۡمِثَالِ؛ لِأَنَّهُ اسۡمُ اسۡتِفۡهَامٍ، وَأَسۡمَاءُ الۡإِسۡتِفۡهَامِ لَهَا صَدۡرُ الۡكَلَامِ.
Hal kadang diletakkan di awal -berbeda dari asalnya- bisa tidak harus, seperti: رَاكِبًا جَاءَ زَيۡدٌ, di sini رَاكِبًا adalah hal yang didahulukan namun tidak harus, berdasarkan bolehnya mengakhirkan hal tersebut secara asal. Sehingga engkau ucapkan: جَاءَ زَيۡدٌ رَاكِبًا. Bisa juga wajib, yaitu jika awal kalimat tersebut seperti kata-kata tanya, seperti: كَيۡفَ جَاءَ زَيۡدٌ. Sehingga كَيۡفَ adalah isim istifham (kata tanya) mabni atas tanda fathah pada keadaan nashab sebagai hal yang wajib diawalkan. Dan wajib mendahulukan hal di dalam contoh ini karena ia berupa isim istifham, dan isim istifham harus di awal kalimat.
وَالۡأَصۡلُ فِي صَاحِبِ الۡحَالِ أَنۡ يَكُونَ مَعۡرِفَةً -كَمَا رَأَيۡتَ فِي الۡأَمۡثِلَةِ الۡمُتَقَدِّمَةِ- وَقَدۡ يَكُونُ نَكِرَةً عَلَى خِلَافِ الۡأَصۡلِ، لَكِنۡ بِشَرۡطِ أَنۡ يُوجَدَ مُسَوِّغٌ مِنَ الۡمُسَوِّغَاتِ الَّتِي تُجَوِّزُ مَجِيئَهُ نَكِرَةً.
Asal shahibul hal adalah ma'rifah sebagaimana telah engkau lihat dalam contoh-contoh yang telah lewat. Terkadang berupa nakirah berbeda dari asalnya. Namun, dengan syarat ada perkara-perkara membolehkannya menjadi nakirah.
فَمِنۡهَا: أَنۡ تَتَقَدَّمَ الۡحَالُ عَلَى صَاحِبِهَا نَحۡوُ: (جَاءَ رَاكِبًا رَجُلٌ) فَـ(رَاكِبًا) حَالٌ مِنۡ (رَجُلٌ) وَهُوَ نَكِرَةٌ، وَسَوَّغَ ذٰلِكَ تَقَدُّمُ الۡحَالِ عَلَيۡهِ.
Di antaranya: Diawalkannya hal dari shahibul halnya, contoh: جَاءَ رَاكِبًا رَجُلٌ. Di sini رَاكِبًا adalah hal dari رَجُلٌ yang berupa nakirah. Yang membolehkan shahibul hal ini nakirah adalah diawalkannya hal dari shahibul hal.
وَمِنۡهَا: أَنۡ تُخَصَّصَ النَّكِرَةُ بِوَصۡفٍ نَحۡوُ: (جَاءَ رَجُلٌ كَرِيمٌ رَاكِبًا) فَـ(رَاكِبًا) حَالٌ مِنۡ (رَجُلٌ) وَهُوَ نَكِرَةٌ، وَسَوَّغَ ذٰلِكَ تَخۡصِيصُهُ بِالۡوَصۡفِ.
Di antaranya: Dikhususkannya nakirah dengan suatu sifat, contoh: جَاءَ رَجُلٌ كَرِيمٌ رَاكِبًا. Di sini رَاكِبًا adalah hal dari رَجُلٌ yang berupa nakirah. Yang membolehkannya adalah pengkhususan nakirah dengan sifat tersebut.
وَمِنۡهَا: أَنۡ تُخَصَّصَ النَّكِرَةُ بِإِضَافَةٍ إِلَى نَكِرَةٍ أُخۡرَى نَحۡوُ: (جَاءَ غُلَامُ رَجُلٍ رَاكِبًا) فَـ(رَاكِبًا) حَالٌ مِنۡ (غُلَامُ) وَهُوَ نَكِرَةٌ، وَسَوَّغَ ذٰلِكَ تَخۡصِيصُهُ بِالۡإِضَافَةِ.
Di antaranya: Dikhususkannya nakirah dengan idhafah kepada nakirah lain, contoh: جَاءَ غُلَامُ رَجُلٍ رَاكِبًا. Di sini رَاكِبًا adalah hal dari غُلَامُ yang berupa nakirah. Yang membolehkannya adalah pengkhususan nakirah dengan idhafah.
وَرُبَمَا جَاءَ صَاحِبُ الۡحَالِ نَكِرَةً بِلَا مُسَوِّغٍ -وَهٰذَا قَلِيلٌ جِدًّا- كَحَدِيثِ: (وَصَلَّى وَرَاءَهُ قَوۡمٌ قِيَامًا) فَـ(قِيَامًا) حَالٌ مِنۡ (قَوۡمٌ) وَهُوَ نَكِرَةٌ، وَلَيۡسَ لَهُ أَيُّ مُسَوِّغٍ. وَهٰذَا وَنَحۡوُهُ مِمَّا سُمِعَ عَنِ الۡعَرَبِ يُحۡفَظُ وَلَا يُقَاسُ عَلَيۡهِ وَاللهُ أَعۡلَمُ.
Dan terkadang shahibul hal datang dalam bentuk nakirah tanpa ada satu hal pun yang membolehkannya. Dan ini sangat sedikit. Seperti hadits: وَصَلَّى وَرَاءَهُ قَوۡمٌ قِيَامًا. Di sini قِيَامًا adalah hal dari قَوۡمٌ yang berupa nakirah dan dia tidak memiliki satu hal pun yang membolehkannya nakirah. Dan kasus ini dan yang semisalnya adalah dari apa-apa yang didengar dari orang 'Arab yang dihafal dan tidak bisa dikiaskan padanya. Wallahu a'lam.