Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Maf'ul Lahu

الۡمَفۡعُولُ لَهُ

(بَابُ الْمَفْعُولِ مِنْ أَجْلِهِ) وَهُوَ الْإِسْمُ الْمَنْصُوبُ الَّذِي يَذْكُرُ بَيَانًا لِسَبَبِ وُقُوعِ الْفِعْلِ، نَحْوُ قَوْلِكَ: (قَامَ زَيْدٌ إِجْلَالًا لِعَمْرٍو) وَ (قَصَدْتُكَ ابْتِغَاءَ مَعْرُوفِكَ).
Bab Maf’ul min Ajlih. Yaitu isim manshub yang disebutkan untuk menjelaskan sebab terjadinya perbuatan. Contohnya adalah ucapanmu: قَامَ زَيۡدٌ إِجۡلَالًا لِعَمۡرٍو (Zaid berdiri untuk memuliakan ‘Amr) dan قَصَدۡتُكَ ابۡتِغَاءَ مَعۡرُوفِكَ (Aku menuju engkau untuk mendapatkan kebaikanmu).
وَأَقُولُ: الۡمَفۡعُولُ مِنۡ أَجۡلِهِ –وَيُقَالُ (الۡمَفۡعُولُ لِأَجۡلِهِ)، وَ(الۡمَفۡعُولُ لَهُ)- هُوَ فِي اصۡطِلَاحِ النُّحَاةِ عِبَارَةٌ عَنۡ (الۡاسۡمِ، الۡمَنۡصُوبِ، الَّذِي يُذۡكَرُ بَيَانًا لِسَبَبِ وُقُوعِ الۡفِعۡلِ).
Maf’ul min ajlih disebut pula maf’ul li ajlih dan maf’ul lahu menurut istilah ahli nahwu adalah ungkapan dari isim manshub yang disebutkan untuk menjelaskan sebab terjadinya perbuatan.
وَقَوۡلُنَا: (الۡاسۡمُ) يَشۡمُلُ الصَّرِيحَ وَالۡمُؤَوَّلَ بِهِ.
Dan ucapan kami: “isim” mencakup isim sharih dan isim yang dita`wil dengannya.
وَلَا بُدَّ فِي الۡاسۡمِ الَّذِي يَقَعُ مَفۡعُولًا لَهُ مِنۡ أَنۡ يَجۡتَمِعَ فِيهِ خَمۡسَةُ أُمُورٍ:
الۡأَوَّلُ: أَنۡ يَكُونَ مَصۡدَرًا.
وَالثَّانِي: أَنۡ يَكُونَ قَلۡبِيًّا، وَمَعۡنَى كَوۡنِهِ قَلۡبِيًّا أَلَّا يَكُونَ دَالًّا عَلَى عَمَلٍ مِنۡ أَعۡمَالِ الۡجَوَارِحِ كَالۡيَدِ وَاللِّسَانِ مِثۡلُ (قِرَاءَة) وَ(ضَرۡب).
وَالثَّالِثُ: أَنۡ يَكُونَ عِلَّةً لِمَا قَبۡلَهُ.
وَالرَّابِعُ: أَنۡ يَكُونَ مُتَّحِدًا مَعَ عَامِلِهِ فِي الۡوَقۡتِ.
وَالۡخَامِسُ: أَنۡ يَتَّحِدَ مَعَ عَامِلِهِ فِي الۡفَاعِلِ.
Isim yang menjadi maf’ul lahu harus terkumpul lima perkara:
  1. berupa mashdar.
  2. berupa amalan hati. Maknanya bahwa isim tersebut tidak menunjukkan amalan anggota tubuh semisal tangan dan lisan, seperti قِرَاءَة dan ضَرۡب.
  3. berupa alasan untuk kata sebelumnya.
  4. satu waktu dengan ‘amilnya.
  5. satu fa’il dengan ‘amilnya.
وَمِثَالُ الۡاسۡمِ الۡمُسۡتَجۡمِعُ لِهَٰذِهِ الشُّرُوطِ (تَأۡدِيبًا) مِنۡ قَوۡلِكَ: (ضَرَبۡتُ ابۡنِي تَأۡدِيبًا) فَإِنَّهُ مَصۡدَرٌ، وَهُوَ قَلۡبِيٌّ؛ لِأَنَّهُ لَيۡسَ مِنۡ أَعۡمَالِ الۡجَوَارِحِ، وَهُوَ عِلَّةٌ لِلضَّرۡبِ، وَهُوَ مُتَّحِدٌ مَعَ (ضَرَبۡتُ) فِي الزَّمَانِ، وَفِي الۡفَاعِلِ أَيۡضًا.
وَكُلُّ اسۡمٍ اسۡتَوۡفَى هَٰذِهِ الشُّرُوطُ يَجُوزُ فِيهِ أَمۡرَانِ: النَّصۡبُ، وَالۡجَرُّ بِحَرۡفٍ مِنۡ حُرُوفِ الۡجَرِّ الدَّالَّةِ عَلَى التَّعۡلِيلِ كَاللَّامِ.
Contoh isim yang terkumpul seluruh syarat ini adalah تَأۡدِيبًا dari ucapanmu: ضَرَبۡتُ ابۡنِي تَأۡدِيبًا. Karena ia mashdar, amalan hati sebab ia bukan amalan anggota tubuh, ia merupakan alasan untuk pukulan tersebut, ia juga satu waktu dengan ضَرَبۡتُ, dan satu fa’il juga.
Setiap isim yang terpenuhi seluruh syarat ini boleh diperlakukan dengan dua cara:
  • Dinashab
  • Dijar dengan huruf jar yang menunjukkan ta’lil (alasan) seperti huruf lam.
وَاعۡلَمۡ أَنَّ لِلۡاسۡمِ الَّذِي يَقَعُ مَفۡعُولًا لِأَجۡلِهِ ثَلَاثَ حَالَاتٍ:
الۡأُولَى: أَنۡ يَكُونَ مُقۡتَرِنًا بِأَلۡ.
الثَّانِيَةُ: أَنۡ يَكُونَ مُضَافًا.
الثَّالِثَةُ: أَنۡ يَكُونَ مُجَرَّدًا مِنۡ (أَلۡ) وَمِنَ الۡإِضَافَةِ.
Dan ketahuilah, bahwa isim yang menjadi maf’ul li ajlih ada tiga keadaan:
  1. diawali dengan alif lam.
  2. berupa mudhaf.
  3. tidak diawali alif lam dan bukan idhafah.
وَفِي جَمِيعِ هَٰذِهِ الۡأَحۡوَالِ يَجُوزُ فِيهِ النَّصۡبُ وَالۡجَرُّ بِحَرۡفِ الۡجَرِّ، إِلَّا أَنَّهُ قَدۡ يَتَرَجَّحُ أَحَدُ الۡوَجۡهَيۡنِ، وَقَدۡ يَسۡتَوِيَانِ فِي الۡجَوَازِ.
فَإِنۡ كَانَ مُقۡتَرِنًا بِأَلۡ فَالۡأَكۡثَرُ فِيهِ أَنۡ يُجَرَّ بِحَرۡفِ جَرٍّ دَالٍّ عَلَى التَّعۡلِيلِ، نَحۡوُ: (ضَرَبۡتُ ابۡنِي لِلتَّأۡدِيبِ) وَيَقِلُّ نَصۡبُهُ.
وَإِنۡ كَانَ مُضَافًا جَازَ جَوَازًا مُتَسَاوِيًا أَنۡ يُجَرَّ بِالۡحَرۡفِ وَأَنۡ يَنۡصِبَ، نَحۡوُ: (زُرۡتُكَ مَحَبَّةَ أَدَبِكَ) أَوۡ (زُرۡتُكَ لِمَحَبَّةِ أَدَبِكَ).
وَإِنۡ كَانَ مُجَرَّدًا مِنۡ (أَلۡ) وَمِنَ الۡإِضَافَةِ فَالۡأَكۡثَرُ فِيهِ أَنۡ يَنۡصِبَ، نَحۡوُ: (قُمۡتُ إِجۡلَالًا لِلۡأُسۡتَاذِ) وَيَقِلُّ جَرُّهُ بِالۡحَرۡفِ، وَاللهُ أَعۡلَمُ.
Dan pada seluruh keadaan tersebut boleh dinashab dan dijar dengan huruf jar. Hanya saja salah satunya terkadang lebih kuat dan terkadang sama kuat.
Apabila diawali dengan alif lam, maka seringnya dijar dengan huruf jar yang menunjukkan ta’lil. Contoh: ضَرَبۡتُ ابۡنِي لِلتَّأۡدِيبِ. Dan jarang dinashab.
Apabila berupa mudhaf, maka boleh dijar dengan huruf jar dan boleh dinashab, keduanya sama kuat. Contoh: زُرۡتُكَ مَحَبَّةَ أَدَبِكَ atau زُرۡتُكَ لِمَحَبَّةِ أَدَبِكَ.
Apabila tidak diawali alif lam dan bukan idhafah, maka seringnya dinashab. Contoh: قُمۡتُ إِجۡلَالًا لِلۡأُسۡتَاذِ. Dan jarang dijar dengan huruf jar. Wallahu a’lam.


Lihat pula:
  • Pembahasan maf'ul lahu di kitab At-Tuhfatul Wushabiyyah [1, 2, 3]