At-Tuhfatul Wushabiyyah - Penggantian Huruf Alif dari Fathah

نِيَابَةُ الۡأَلِفِ عَنِ الۡفَتۡحَةِ

قَالَ: وَأَمَّا الۡأَلِفُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلنَّصۡبِ فِي الۡأَسۡمَاءِ الۡخَمۡسَةِ، نَحۡوُ: (رَأَيۡتُ أَبَاكَ وَأَخَاكَ)، وَمَا أَشۡبَهَ ذَلِكَ.
Adapun huruf alif menjadi tanda nashab pada al-asma`ul khamsah (isim yang lima), contoh: رَأَيۡتُ أَبَاكَ وَأَخَاكَ dan yang menyerupai itu.
أَقُولُ: لَمَّا أَنۡهَى الۡكَلَامَ عَلَى الۡفَتۡحَةِ أَخَذَ يَتَكَلَّمُ عَلَى مَا يَنُوبُ عَنۡهَا مُقَدِّمًا الۡأَلِفَ عَلَى غَيۡرِهَا، فَذَكَرَ أَنَّهَا تَكُونُ عَلَامَةً عَلَى نَصۡبِ الۡكَلِمَةِ -نِيَابَةً عَنِ الۡفَتۡحَةِ- فِي مَوۡضِعٍ وَاحِدٍ، وَهُوَ: الۡأَسۡمَاءُ الۡخَمۡسَةُ، الَّتِي تَقَدَّمَ ذِكۡرُهَا فِي (نِيَابَةِ الۡوَاوِ عَنِ الضَّمَّةِ).
Ketika beliau telah selesai membicarakan fathah, beliau mulai membicarakan pengganti fathah. Beliau mendahulukan huruf alif daripada yang lainnya. Beliau menyebutkan bahwa huruf alif merupakan tanda nashab suatu kata -sebagai ganti dari fathah- di satu tempat, yaitu: al-asma`ul khamsah yang telah lewat penyebutannya di “penggantian huruf wawu dari dhammah”.
فَمِثَالُهَا مَنۡصُوبَةً قَوۡلُكَ: (أَطِعۡ أَبَاكَ) وَ(احۡتَرِمۡ أَخَاكَ) وَ(زُورِي حَمَاكِ) وَ(نَظِّفۡ فَاكَ) وَ(أَحۡبَبۡتُ ذَا الۡعِلۡمِ) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَجَآءُوٓ أَبَاهُمۡ﴾ [يوسف: ١٦] وَ﴿ءَاوَىٰٓ إِلَيۡهِ أَخَاهُ﴾ [يوسف: ٦٩] وَ﴿أَن كَانَ ذَا مَالٍ﴾ [القلم: ١٤] فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنۡ هَٰذِهِ الۡأَسۡمَاءِ مَنۡصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡأَلِفُ نِيَابَةً عَنۡ الۡفَتۡحَةِ؛ لِأَنَّهُ مِنَ الۡأَسۡمَاءِ الۡخَمۡسَةِ، وَهُوَ مُضَافٌ وَمَا بَعۡدَهُ مِنۡ ضَمِيرٍ أَوِ اسۡمٍ ظَاهِرٍ مُضَافٌ إِلَيۡهِ.
Contoh asma`ul khamsah yang dinashab adalah perkataanmu: أَطِعۡ أَبَاكَ, احۡتَرِمۡ أَخَاكَ, زُورِي حَمَاكِ, نَظِّفۡ فَاكَ, dan أَحۡبَبۡتُ ذَا الۡعِلۡمِ serta firman Allah ta'ala: وَجَآءُوٓ أَبَاهُمۡ (QS. Yusuf: 16), ءَاوَىٰٓ إِلَيۡهِ أَخَاهُ (QS. Yusuf: 69), أَن كَانَ ذَا مَالٍ (QS. Al-Qalam: 14). Jadi setiap dari isim-isim ini dinashab. Tanda nashabnya huruf alif sebagai ganti dari fathah karena isim tersebut termasuk asma`ul khamsah dan merupakan mudhaf. Dan kata setelahnya berupa dhamir atau isim zhahir adalah mudhaf ilaih.

Lihat pula: