Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Zhanna dan Saudara-saudaranya

ظَنَّ وَأَخَوَاتُهَا

قَالَ: وَأَمَّا ظَنَنۡتُ وَأَخَوَاتُهَا فَإِنَّهَا تَنۡصِبُ الۡمُبۡتَدَأَ وَالۡخَبَرَ عَلَى أَنَّهُمَا مَفۡعُولَانِ، وَهِيَ: ظَنَنۡتُ، وَحَسِبۡتُ، وَخِلۡتُ، وَزَعَمۡتُ، وَرَأَيۡتُ، وَعَلِمۡتُ، وَوَجَدۡتُ، وَاتَّخَذۡتُ، وَجَعَلۡتُ، وَسَمِعۡتُ، تَقُولُ: (ظَنَنۡتُ زَيۡدًا قَائِمًا)، وَ(رَأَيۡتُ عَمۡرًا شَاخِصًا)، وَمَا أَشۡبَهَ ذٰلِكَ.
Adapun zhanna dan saudara-saudaranya menashabkan mubtada` dan khabar karena keduanya adalah maf'ul. Yaitu:
  1. ظَنَنۡتُ
  2. حَسِبۡتُ
  3. خِلۡتُ
  4. زَعَمۡتُ
  5. رَأَيۡتُ
  6. عَلِمۡتُ
  7. وَجَدۡتُ
  8. اتَّخَذۡتُ
  9. جَعَلۡتُ
  10. سَمِعۡتُ
Engkau katakan: ظَنَنۡتُ زَيۡدًا قَائِمًا, رَأَيۡتُ عَمۡرًا شَاخِصًا, dan yang semisal itu.
أَقُولُ: الۡقِسۡمُ الثَّالِثُ مِنۡ نَوَاسِخِ الۡمُبۡتَدَإِ وَالۡخَبَرِ (ظَنَّ) وَأَخَوَاتُهَا -أَيۡ: نَظَائِرُهَا فِي الۡعَمَلِ- وَهَٰذَا الۡقِسۡمُ يَدۡخُلُ عَلَى الۡمُبۡتَدَإِ وَالۡخَبَرِ فَيَنۡصِبُهُمَا جَمِيعًا، وَيُسَمَّى الۡمُبۡتَدَأَ مَفۡعُولًا بِهِ أَوَّلًا وَيُسَمَّى الۡخَبَرَ مَفۡعُولًا بِهِ ثَانِيًا.
وَهَٰذَا الۡقِسۡمُ عَشَرَةُ أَفۡعَالٍ، وَهِيَ عَلَى أَرۡبَعَةِ أَقۡسَامٍ:
Bagian ketiga dari penghapus-penghapus mubtada` dan khabar adalah zhanna dan saudara-saudaranya -yaitu: yang sama amalnya-. Bagian ini masuk kepada mubtada` dan khabar lalu menashabkan keduanya sekaligus. Mubtada` dinamakan maf'ul bih pertama dan khabar dinamakan maf'ul bih kedua.
Bagian ini ada sepuluh fi'il dan terbagi menjadi empat bagian:
الۡأَوَّلُ: مَا يُفِيدُ الظَّنَّ. أَيۡ تَرۡجِيحُ وُقُوعِ الۡمَفۡعُولِ الثَّانِي وَهُوَ أَرۡبَعَةُ أَفۡعَالٍ:
أَحَدُهَا: (ظَنَّ) وَهِيَ أُمُّ الۡبَابِ، وَلِهَٰذَا بَدَأَ بِهَا الۡمُصَنِّفُ نَحۡوُ: (ظَنَنۡتُ زَيۡدًا قَائِمًا) فَـ(ظَنَّ) فِعۡلٌ مَاضٍ نَاسِخٌ تَنۡصِبُ الۡمُبۡتَدَأَ وَالۡخَبَرَ جَمِيعًا. وَ(التَّاءُ) ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ فَاعِلٌ. وَ(زَيۡدًا) مَفۡعُولُهَا الۡأَوَّلُ. وَ(قَائِمًا) مَفۡعُولُهَا الثَّانِي، وَقِسۡ عَلَى هَٰذَا الۡإِعۡرَابِ بَقِيَّةَ الۡأَمۡثِلَةِ الۡآتِيَةِ.
وَمِثَالُهَا مِنَ الۡقُرۡآنِ الۡكَرِيمِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَمَآ أَظُنُّ السَّاعَةَ قَآئِمَةً﴾ [الكهف: ٣٦].
الثَّانِي: (حَسِبَ) نَحۡوُ: (حَسِبۡتُ بَكۡرًا صَدِيقًا) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَتَحۡسَبُهُمۡ أَيۡقَاظًا﴾ [الكهف: ١٨].
الثَّالِثُ: (خَالَ) نَحۡوُ: (خِلۡتُ الۡحَدِيقَةَ مُثۡمِرَةً).
الرَّابِعُ: (زَعَمَ) نَحۡوُ: (زَعَمۡتُ زَيۡدًا شُجَاعًا).
1. Yang memberi faidah zhann (perkiraan), yaitu: kemungkinan besar terjadinya maf'ul yang kedua. Dan ini ada empat fi'il:
  • Zhanna, ini adalah pokok pembahasan. Oleh karena itu, penyusun memulai dengannya. Contoh: ظَنَنۡتُ زَيۡدًا قَائِمًا. Di sini ظَنَّ adalah fi'il madhi penghapus yang menashabkan mubtada` dan khabar sekaligus. Huruf ta` adalah dhamir muttashil pada kedudukan rafa' sebagai fa'il. زَيۡدًا adalah maf'ul pertama. قَائِمًا adalah maf'ul kedua. Kiaskanlah sisa contoh-contoh berikutnya sesuai i'rab ini. Contohnya dari Al-Qur`an adalah firman Allah ta'ala: وَمَآ أَظُنُّ السَّاعَةَ قَآئِمَةً (QS. Al-Kahfi: 36).
  • Hasiba, contoh: حَسِبۡتُ بَكۡرًا صَدِيقًا dan firman Allah ta'ala: وَتَحۡسَبُهُمۡ أَيۡقَاظًا (QS. Al-Kahfi: 18).
  • Khala, contoh: خِلۡتُ الۡحَدِيقَةَ مُثۡمِرَةً.
  • Za'ama, contoh: زَعَمۡتُ زَيۡدًا شُجَاعًا.
الۡقِسۡمُ الثَّانِي: مَا يُفِيدُ الۡيَقِينَ. أَيۡ: تَحَقُّقِ وُقُوعِ الۡمَفۡعُولِ الثَّانِي. وَهُوَ ثَلَاثَةُ أَفۡعَالٍ:
أَحَدُهَا: (رَأَى) نَحۡوُ: (رَأَيۡتُ الصِّدۡقَ مُنۡجِيًا) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿إِنَّهُمۡ يَرَوۡنَهُ بَعِيدًا ۝٦ وَنَرَىٰهُ قَرِيبًا﴾ [المعاريج: ٦-٧] وَالشَّاهِدُ فِيهَا قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَنَرَىٰهُ قَرِيبًا﴾ [المعاريج: ٧]؛ فَإِنَّهَا بِمَعۡنَى: الۡيَقِينِ أَيۡ: نَعۡلَمُهُ. بِخِلَافِ الۡأُولَى؛ فَإِنَّهَا بِمَعۡنَى: الظَّنِّ.
الثَّانِي: (عَلِمَ) نَحۡوُ: (عَلِمۡتُ مُحَمَّدًا صَادِقًا).
الثَّالِثُ: (وَجَدَ) نَحۡوُ: (وَجَدۡتُ الۡعِلۡمَ نَافِعًا) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَوَجَدَكَ عَآئِلًا فَأَغۡنَىٰ﴾ [الضحى: ٨].
2. Yang memberi faidah yakin, yaitu: kepastian terwujudnya maf'ul kedua. Ini ada tiga fi'il:
  • Ra`a, contoh: رَأَيۡتُ الصِّدۡقَ مُنۡجِيًا dan firman Allah ta'ala: إِنَّهُمۡ يَرَوۡنَهُ بَعِيدًا وَنَرَىٰهُ قَرِيبًا (QS. Al-Ma'arij: 6-7). Dan yang menjadi bukti dalam masalah ini adalah firman Allah ta'ala: وَنَرَىٰهُ قَرِيبًا (QS. Al-Ma'arij: 7). Karena ia bermakna yakin, yaitu: Kami mengetahuinya. Berbeda dengan maf'ul pertama yang bermakna perkiraan.
  • 'Alima, contoh: عَلِمۡتُ مُحَمَّدًا صَادِقًا.
  • Wajada, contoh: وَجَدۡتُ الۡعِلۡمَ نَافِعًا dan firman Allah ta'ala: وَوَجَدَكَ عَآئِلًا فَأَغۡنَىٰ (QS. Adh-Dhuha: 8).
الۡقِسۡمُ الثَّالِثُ: مَا يُفِيدُ التَّصۡيِيرَ وَالۡانۡتِقَالَ مِنۡ حَالَةٍ إِلَى حَالَةٍ أُخۡرَى، وَهُوَ اثۡنَانِ:
أَحَدُهُمَا: (اتَّخَذَ) نَحۡوُ: (اتَّخَذۡتُ عَلِيًّا صَدِيقًا) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَاتَّخَذَ اللهُ إِبۡرَٰهِيمَ خَلِيلًا﴾ [النساء: ١٢٥].
الثَّانِي: (جَعَلَ) نَحۡوُ: (جَعَلۡتُ الذَّهَبَ خَاتَمًا) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿فَجَعَلۡنَٰهُ هَبَآءً مَنثُورًا﴾ [الفرقان: ٢٣].
3. Yang memberi faidah perubahan dan perpindahan dari satu keadaan ke keadaan yang lain. Ini ada dua fi'il:
  • Ittakhadza, contoh: اتَّخَذۡتُ عَلِيًّا صَدِيقًا dan firman Allah ta'ala: وَاتَّخَذَ اللهُ إِبۡرَٰهِيمَ خَلِيلًا (QS. An-Nisa`: 125).
  • Ja'ala, contoh: جَعَلۡتُ الذَّهَبَ خَاتَمًا dan firman Allah ta'ala: فَجَعَلۡنَٰهُ هَبَآءً مَنثُورًا (QS. Al-Furqan: 23).
الۡقِسۡمُ الرَّابِعُ: مَا يُفِيدُ حُصُولَ النِّسۡبَةِ فِي السَّمۡعِ. وَهُوَ فِعۡلٌ وَاحِدٌ وَهُوَ (سَمِعَ) نَحۡوُ: (سَمِعۡتُ زَيۡدًا يَقۡرَأُ) فَـ(زَيۡدًا) مَفۡعُولٌ بِهِ أَوَّلٌ. وَ(يَقۡرَأُ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَرۡفُوعٌ، وَفَاعِلُهُ مُسۡتَتِرٌ فِيهِ، تَقۡدِيرُهُ: (هُوَ) وَجُمۡلَةُ الۡفِعۡلِ وَالۡفَاعِلِ الۡمُسۡتَتِرِ فِي مَحَلِّ نَصۡبٍ مَفۡعُولٌ بِهِ ثَانٍ.
وَمِثَالُهُ مِنَ التَّنۡزِيلِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿سَمۡعِنَا فَتًى يَذۡكُرُهُمۡ﴾ [الأنبياء: ٦٠].
وَالصَّحِيحُ -عِنۡدَ الۡجُمۡهُورِ- أَنَّ (سَمِعَ) لَا تَنۡصِبُ إِلَّا مَفۡعُولًا وَاحِدًا؛ لِأَنَّهَا مِنۡ أَفۡعَالِ الۡحَوَاسِ، وَأَفۡعَالُ الۡحَوَاسِ الَّتِي هِيَ (سَمِعَ وَذَاقَ وَأَبۡصَرَ وَلَمَسَ وَشَمَّ) لَا تَنۡصِبُ إِلَّا مَفۡعُولًا وَاحِدًا نَحۡوُ: (سَمِعۡتُ الۡقُرۡآنَ)، وَ(ذُقۡتُ الطَّعَامَ)، وَ(أَبۡصَرۡتُ زَيۡدًا)، وَ(لَمَسۡتُ الۡجِدَارَ)، وَ(شَمَمۡتُ الرَّيۡحَانَ) فَإِنۡ كَانَ هَٰذَا الۡمَفۡعُولُ مَعۡرِفَةً -كَالۡمِثَالِ الۡأَوَّلِ- فَالۡجُمۡلَةُ الَّتِي بَعۡدَهُ فِي مَحَلِّ نَصۡبٍ عَلَى الۡحَالِ؛ لِأَنَّ الۡجُمَلَ بَعۡدَ الۡمَعَارِفِ أَحۡوَالٌ، وَإِنۡ كَانَ نَكِرَةً كَالۡآيَةِ فَالۡجُمۡلَةُ الَّتِي بَعۡدَهُ فِي مَحَلِّ نَصۡبٍ صِفَةً لَهُ؛ لِأَنَّ الۡجُمَلَ بَعۡدَ النَّكِرَاتِ صِفَاتٌ.
4. Yang memberi faidah terwujudnya sesuatu yang berhubungan dengan pendengaran. Ini hanya satu f'il, yaitu sami'a. Contoh: سَمِعۡتُ زَيۡدًا يَقۡرَأُ. Di sini زَيۡدًا adalah maf'ul bih awal dan يَقۡرَأُ adalah fi'il mudhari' marfu', fa'ilnya mustatir taqdirnya adalah huwa. Dan jumlah fi'il dan fa'il mustatir pada kedudukan nashab sebagai maf'ul bih kedua. Contohnya dari Al-Qur`an adalah firman Allah ta'ala: سَمِعۡنَا فَتًى يَذۡكُرُهُمۡ (QS. Al-Anbiya`: 60).
Yang sahih -menurut mayoritas- bahwa sami'a hanya menashabkan satu maf'ul saja karena ia termasuk fi'il-fi'il indrawi. Dan fi'il-fi'il indrawi -yaitu: sami'a, dzaqa, abshara, lamasa, dan syamma- hanya menashabkan satu maf'ul saja, contoh: سَمِعۡتُ الۡقُرۡآنَ, ذُقۡتُ الطَّعَامَ, أَبۡصَرۡتُ زَيۡدًا, لَمَسۡتُ الۡجِدَارَ, dan شَمَمۡتُ الرَّيۡحَانَ. Apabila maf'ulnya ma'rifah seperti di contoh pertama (سَمِعۡتُ زَيۡدًا يَقۡرَأُ), maka kalimat setelahnya pada kedudukan nashab sebagai hal. Karena kalimat setelah isim-isim ma'rifah adalah hal. Apabila maf'ulnya nakirah seperti yang di ayat Al-Anbiya`: 60, maka kalimat setelahnya pada kedudukan nashab sebagai sifat untuknya. Karena kalimat setelah isim-isim nakirah adalah sifat.
تَنۡبِيهٌ: هَٰذَا الۡقِسۡمُ أَعۡنِي (ظَنَّ) وَأَخَوَاتَهَا لَيۡسَ مِنَ الۡمَرۡفُوعَاتِ، وَحَقُّهُ أَنۡ يُذۡكَرَ فِي الۡمَنۡصُوبَاتِ، وَإِنَّمَا ذُكِرَ هُنَا تَتۡمِيمًا لِأَقۡسَامِ النَّوَاسِخِ.
Peringatan: Bagian ini, yakni zhanna dan saudara-saudaranya, tidak termasuk isim yang merafa'kan. Dan seharusnya ia disebutkan di isim yang menashabkan. Adapun ia disebutkan di sini, hanya untuk menyempurnakan pembagian penghapus-penghapus mubtada` dan khabar.

Lihat pula: